اجعل سيرتك الذاتية قوية ومميزة عن غيرك

السيرة الذاتية

تعتبر السيرة الذاتية هي البوابة الأولي للحصول على مقابلة عمل، حيث أكدت بعض الدراسات أنّ أصحاب العمل يقضون سبع ثوانٍ فقط في قراءة السيرة الذاتية الواحدة حتى يتخذوا القرار هل أنت مرشح للوظيفة أم لا ومن ثم تبدأ مرحلة التواصل معك لتحديد موعد المقابلة.

 الانطباع الأول له أهمية كبيرة جدا فلديك فقط ثوان معدودة حتى تكون انطباع مميز عن نفسك فابذل كل جهدك في كتابة سيرة ذاتية تميزك بقوة عن الآخرين. والملاحظ في كثير من السير الذاتية انها أصبحت عادية فحاول أن تستغل هذا الأمر لتصبح أنت مميزا عن الآخرين وتفوز بأول مرحلة من مرحلة الحصول على الوظيفة.  

إليك بعض النصائح التي يمكنك أن تتبعها لكتابة سيرة ذاتية تجعل صاحب العمل يختارك فورا من المشرحين للوظيفة وبالتالي تفوز بفرصة الحصول على مقابلة عمل:

اشتغل على نفسك

في كل وقت يمر من حياتك لابد أن تنمي مهاراتك الشخصية فمن الممكن أن تتعلم مهارة جديدة كل فترة وكن على يقين أنّ ذلك سوف يعزز من قوة سيرتك الذاتية.

وإذا كنت بالفعل لديك خبرات ومهارات فهي موجودة في سيرتك الذاتية وحينما تتعلم مهارة جديدة سوف تقوم بإضافتها وتعديلها في سيرتك الذاتية أما لو كنت تشعر أنك تحتاج الي مهارات فهذا هو أفضل وقت للبدء في تطوير وتنمية نفسك.

ركز على اكتساب المهارات التي تتعلّق بوظيفتك فاذا كنت تبحث عن وظيفة في مجال الهندسة، فيجب عليك أن تشارك قدر الإمكان في أيّ حدثٍ مهمٍ في مجال الهندسة، حيث يمكنك أن تتطوع للقيام بأعمال تطوعيه لها علاقة بمجال تخصصك في الهندسة، أو الانضمام مثلا إلى نقابة المهندسين، أو المشاركة في فعاليات لها علاقة بالهندسة حيث يمكنك تعلُّم الكثير من المهارات التي يمكنك أن تستفيد منها خلال رحلتك في البحث عن وظيفة.

بعد مرحلة اكتساب المهارات لابد أن يسألك أصحاب العمل في المقابلة كيف استخدمتها؟ وماذا استفدت منها؟ وهذه نقطة هامة جدا سوف تعطي انطباعا مميزا عنك فتجنب الكذب وكن واضحا وصريحا.

الوضوح والاختصار كلما أمكن

قد تصبح سيرتك الذاتية معقدة وصعبة القراءة عندما تكون غير واضحة كمثال عندما تذكر فيها مصطلحات تقنية كثيره في مجالك، لذلك احرص على جعلها قصيرة وبسيطة. أجعل سيرتك الذاتية تظهر شخصيتك لأنّ ذلك سوف يميزها عن باقي السير الذاتية.

لابد أن تكون السيرة الذاتية منظمة وسهلة القراءة، حتى تثير اعجاب أصحاب العمل ولا يملو من قرأتها، وتذكّر أنّ لديك سبع ثوانٍ فقط لكي تثير إعجاب أي شخص يقرأ سيرتك الذاتية. لا تقوم بتكرار أي معلومات في سيرتك الذاتية تحدث عن نفسك وأهدافك واظهر شخصيتك لأصحاب العمل.

احذر أيضا ذكر أي شيء لا يتعلق بمجال عملك أو وظيفتك لأن ذلك سيجعلك تبدو كأنّك لا تعلم ما هي متطلبات الوظيفة.

تقدم في الوظيفة المناسبة لك

ابدأ بمقدمة مختصرة تتحدث فيها عن هدفك الوظيفي، قم بتسويق نفسك بأنك المرشح المثالي لهذه الوظيفة، تأكد أنّ هذه المقدمة سوف تجذب انتباه صاحب العمل، لأن مكانها في بداية السيرة الذاتية.

لا بد أن تكون سيرتك الذاتية ملائمة للوظيفة التي ستتقدم لها، ركز فقط على المعلومات التي تتعلق بالوظيفة والتي سوف تثير إعجاب صاحب العمل أو المسؤول عن التوظيف، فمن غير المنطق أن تتكلم عن مهاراتك في التعامل مع الحيوانات مثلا والوظيفة التي تتقدم لها سوف تكون في شركة! فلا يوجد أي داعي لذكر هذه المهارة لأنهم لا ولن يحتاجونها.

جعل سيرتك الذاتية متخصصة ومتناسبة مع الوظيفة التي تتقدم لها من أهم الأمور في كتابة السيرة الذاتية. حيث أنّ هناك مهارات يبحث عنها صاحب العمل في المرشحين لهذه الوظيفة، استغل هذه المعلومات في سيرتك الذاتية وتأكد أنّ سيرتك الذاتية سوف تصبح مميزة عن غيرك من المرشحين.

قم بتحديث السيرة الذاتية كل فترة

لابد أن تقوم بتحديث سيرتك الذاتية مرةً كل فترة، حيث أنّ أصحاب العمل يفضّلون السير الذاتية المحدّثة بل تصبح مميزة بين كل السير الذاتية، فلا أحد يعلم متى سيجد فرصة عمل مناسبة، وإذا كانت سيرتك الذاتية غير محدّثة فستضطر لأن تتأخّر في التقدُّم للوظيفة إلى أن تقوم بتحديثها.

قم بالتركيز على انجازاتك

من أهم الأشياء في سيرتك الذاتية التركيز على نتائجك وانجازاتك ما هي القيمة التي أضفتها لشركتك؟ هل كنت قادراً على تنفيذ عملك بكل نجاح؟ ولا بد أن تذكر ذلك بالأرقام لأنّ أصحاب العمل يهتم بالأرقام أكثر من أي شيء آخر فمثلا يمكن أن تقول: “لقد قمت بزيادة أعداد المبيعات بنسبة 30% بدون أي زيادة في التكاليف عن طريق تطوير استراتيجية في الإعلانات”

السيرة الذاتية

743 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.