مبادرة بناة مصر الرقمية منحة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المجانية

مبادرة بناة مصر الرقمية

نبذة عن مبادرة بناة مصر الرقمية

مبادرة بُناة مصر الرقمية هي مبادرة فريدة من نوعها أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتم الإعلان عنها خلال افتتاح رئيس الجمهورية لعدد من المنشآت التعليمية في سبتمبر٢٠٢٠ وتندرج مبادرة بُناة مصر الرقمية تحت محور “بناء الإنسان المصري” وهو أحد المحاور الرئيسية في استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء مصر الرقمية.

تسعى مبادرة بُناة مصر الرقمية إلى تمكين الجيل القادم من الشباب المصري خريجي كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات ليصبحوا قادة على مستوى عالمي قادرين على تنفيذ الرؤية الرقمية لمصر.

المبادرة هي منحة مجانية تقدم لألف طالبٍ متفوقٍ سنويًا من خريجي كليات الهندسة أقسام حاسبات أو الكترونيات أو اتصالات أو طبية أو كليات حاسبات ومعلومات أو كليات علوم رياضة قسم حاسب آلي ، والذين سيتم اختيارهم طبقا لشروط ومعايير قبول محددة ليبدأ إعدادهم بصفتهم كوادر شابة في عدة مجالات، منها علوم البيانات والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، وعلم الروبوتات والأتمتة، والفنون الرقمية. علاوة على ذلك سيتم إلحاقهم ببرنامج تدريب خاص بتنمية المهارات القيادية والإدارية والذي من شأنه إعداد قادة مؤهلين للعمل في الهيئات المسئولة عن تحويل مصر إلى دولة رقمية من الطراز الأول. وسيتم ذلك باستخدام أحدث التقنيات في عملية التعلم ومن خلال تواجد الطلبة في حرم جامعي متطور مواكب في إمكانياته لأحدث الجامعات الذكية.

تُنفَذ المبادرة بالتعاون مع عدد من كبرى الجامعات الدولية المتخصصة في المجالات التقنية الحديثة وشركات محلية وعالمية عاملة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أو تنمية المهارات القيادية أو اللغوية، إذ تمنح تلك الجامعات العالمية شهادة الماجستير التقني في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أو شهادة الماجستير المهني طبقاً للشهادة التي تقدمها الجامعة. أما فيما يخص دور الشركات فإنها تقوم بالعديد من الأنشطة، منها عقد ورش عمل تطبيقية في المجالات التكنولوجية المختلفة والمساهمة في إثراء العملية التعليمية وتوفير دورات تدريبية لتطوير مهارات الطلاب ومنحهم شهادات عملية معتمدة بعد استيفائهم التدريب. كما يحصل كل طالب على شهادة في مهارات القيادة والإدارة وشهادة إجادة اللغة الإنجليزية من شركات عالمية متخصصة.

وبعد انتهاء مدة المنحة وإتمام الطلاب لمشاريع التخرج والتي سيتم تنفيذها في أحد المشاريع القومية العملاقة أو مشاريع الشركات العالمية أو باعتبارها مشاريع تأسيس شركة ناشئة، وبعد حصولهم على كافة الشهادات المذكورة، يكونون بذلك مؤهلين على أعلى مستوى للعمل في مشروعات التحول الرقمي ودعم بناء مصر الرقمية أو للعمل في كبرى الشركات التكنولوجية المصرية والعالمية أو في مجال البحث والتطوير بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

شروط التقديم و معايير القبول في مبادرة بناة مصر الرقمية

يجب علي المتقدم / المتقدمة أن يكون :

  • مصري الجنسية
  • خريج كليات الهندسة أقسام حاسبات أو الكترونيات أو اتصالات أو طبية أو كليات حاسبات ومعلومات أو كليات علوم رياضة قسم حاسب آلي
  • لم يمض على تخرجه أكثر من ٥ سنوات
  • حاصل على تقدير عام امتياز أو جيد جدا، أو مجموع نقاط تراكمي٠ ٣٬ فأكثر
  • للذكور: قام بإنهاء الخدمة العسكرية أو معفي منها
  • التفرغ لمدة عام كامل للالتحاق بالمبادرة

معايير القبول

  • استيفاء جميع شروط التقديم
  • اجتياز جميع اختبارات القبول بنجاح
  • اجتياز المقابلات الشخصية
  • استيفاء شروط القبول بالجامعة الدولية التي سيتم التحاق الطالب بها، ومنها أن يكون لدى الطالب مجموع نقاط تراكمي ٣٬٠ فأكثر، وأن يكون قد اجتاز اختبارات الـ TOEFL 80 أو IELTS 6.5

البرنامج الأكاديمي

تهدف مبادرة بُناة مصر الرقمية إلى تخريج كوادر شابة متميزة في أحدث مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتضم المبادرة أربعة مجالات رئيسية هي: علوم البيانات والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، وعلوم الروبوتات والأتمتة، والفنون الرقمية. وقد اختيرت هذه المجالات بدقة لتلائم متطلبات رؤية مصر ٢٠٣٠ ومتطلبات سوق العمل المحلية والعالمية.

يضم البرنامج الأكاديمي عشر مواد بإجمالي ٣٠ ساعة معتمدة شاملة مقرر مشروع التخرج. تُدرّس في الفصل الدراسي الأول ومدته أربعة أشهر المواد الأساسية للمجال وعددها أربع مواد، وتُدرّس في الفصل الدراسي الثاني مواد التخصص (ثلاث مواد)، وتستمر دراسة مواد التخصص في الفصل الدراسي الثالث. كما يقوم الطلاب في الفصل الدراسي الثالث بإتمام تنفيذ مشروع التخرج.

سوف يعلن عن المواد وخطة الدراسة الخاصة بكل جامعة طبقاً لمجال التخصص والجامعة عند إتمام عملية التسجيل وقبول الطلاب.

البرنامج الأكاديمي مبادرة بُناة مصر الرقمية
مجالات التخصص

يتلخص دور الجامعة الدولية فيما يلي:

● منح درجة الماجستير المهني في أحد المجالات التقنية المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

● التعاون مع الجانب المصري في تحديد البرنامج الأكاديمي والتدريب العملي وتحديد اشتراطات قبول الطلاب

● الاشتراك مع الأساتذة المصريين في تنفيذ العملية التعليمية

● وضع تصور للمعامل المتخصصة المطلوبة لكل تخصص

● اقتراح مشروعات التخرج والإشراف على تنفيذها بالتعاون مع الشركات العالمية

مجالات التخصص

علوم البيانات و الذكاء الاصطناعي

تحظى مجالات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات منذ العقد الماضي باهتمام متزايد بسبب التقدم الكبير في مسرعات الحاسبات وعمليات الرقمنة، والذي انعكس بشكل إيجابي في تقنيات التعلم العميق وسهّل الاستفادة من البيانات الضخمة المتاحة في مجموعة كبيرة من المجالات (مثل الاتصالات والرعاية الصحية والزراعة والحكومة والتعليم وغيرها). يركز هذا المسار بالأساس على تطبيق تقنيات علم البيانات والتعلم الآلي لحل تحديات ومشاكل العالم الحقيقية.

الأهداف التعليمية لهذا المجال هي:

● اكتساب الخبرة العملية اللازمة من أجل استخدام الذكاء الاصطناعي في حل المشكلات

● الإلمام بمجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة بهذا المجال، على سبيل المثال: التعلم الآلي والتعلم العميق ومعالجة اللغات وغيرها

● تنفيذ وإدارة مشاريع الذكاء الاصطناعي واسعة النطاق والمعقدة بفاعلية

● المشاركة في تصميم وتنفيذ أنظمة ذكية عالية الجودة والاعتمادية

● القدرة على تقييم المشكلات وتحليلها بالإضافة إلى اقتراح الحلول المرتبطة بتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي

● القدرة على تحديد البنية التحتية اللازمة لتطوير حلول ذكاء اصطناعي تنافسية

● تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي للإسهام في التغلب على التحديات الإنسانية المستجدة

الأمن السيبراني

مع زيادة استخدام الإنترنت في مهام حياتنا اليومية (مثل الخدمات البنكية الإلكترونية والتسوق الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها) أصبحت البيانات الشخصية عرضة للهجمات الإلكترونية بكثرة، إذ يقوم المهاجمون باستخدام أساليب وتقنيات حديثة للتغلب على الضوابط الأمنية التقليدية. ولهذا السبب أصبح مجال الأمن السيبراني مجالًا هامًا وصار الطلب عليه متزايدًا. يشمل مسار الأمن السيبراني التقنيات والآليات الخاصة بضمان الحفاظ على أمن أنظمة الحاسب الآلي والبيانات والشبكات وحمايتها من الهجمات الإلكترونية المختلفة.

الأهداف التعليمية لهذا المجال هي:

● تطوير القوى العاملة المطلوبة لحماية مصر من التهديدات الإلكترونية مع ضمان مواءمة الأولويات الأمنية لاحتياجات واستراتيجيات العمل في الدولة

● تسليح الخريجين بالمعرفة الفنية والمهارات اللازمة لحماية أنظمة وشبكات الحاسب الآلي والدفاع عنها

● تطوير الخريجين القادرين على تحديد وتحليل ومعالجة انتهاكات أمن الحاسب الآلي

● تطوير الخريجين الذين يمكنهم تخطيط وتنفيذ ومراقبة آليات الأمن السيبراني للمساعدة في ضمان حماية أصول تكنولوجيا المعلومات

علوم الروبوتات والأتمتة

تعتبر الروبوتات الذكية من أكثر الموضوعات جذبًا للانتباه في السنوات الأخيرة، إذ أصبحت الروبوتات منتشرة في كل مكان سواء في البيئات الصناعية أو في أوجه الحياة اليومية. ويمكن استخدام الروبوتات الذكية التي تتمتع بالقدرة على الحركة في مجموعة كبيرة من التطبيقات، فعلى سبيل المثال يمكن استخدامها في المنازل وبيئات العمل المكتبية لرعاية كبار السن، وللقيام بالمهام المنزلية وغيرها.

الأهداف التعليمية لهذا المجال هي:

● إتاحة فرصة تعليمية عالية الجودة في مجال الروبوتات المتقدمة والذكية

● تزويد الطلاب بالمعرفة النظرية والمهارات العملية ذات الصلة ليصبحوا متخصصين في مجال الروبوتات الذكية

● تعزيز استخدام تخصصات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات

● تمكين المشاركين من اكتساب الخبرة في التعرف على الإيماءات بالحاسب والتعلم الآلي والتقاط الحركة وتحليلها بالحاسب والتفاعل بين الإنسان والحاسب، وغيرها

الفنون الرقمية

أصبح عالم الفنون الرقمية أكثر سهولة وارتفع مستوى جودة الأعمال الفنية بشكل متميز مع زيادة التطور التكنولوجي في جميع المجالات. يمكن تعريف الفن الرقمي بأنه أي عمل فني تم إنشاؤه بمساعدة الحاسب الآلي، ويشمل ذلك صناعة الألعاب وأفلام الرسوم المتحركة وغيرها من الأعمال. تساعد دراسة مجال الفنون الرقمية الطلاب على الانتقال من استخدام الطرق التقليدية إلى الطرق الرقمية الحديثة عن طريق اكتساب وتطوير المهارات الفنية ثنائية وثلاثية الأبعاد المرتبطة بالعمل في المجالات الخاصة بتطوير الألعاب والرسوم المتحركة وإنتاج الوسائط المرئية المختلفة.

الأهداف التعليمية لهذا المجال هي:

● تطوير المعرفة اللازمة في مجالات الفنون الرقمية لفهم متطلبات المجال

● التعرف على الأدوات والتقنيات الأكثر استخدامًا في هذا المجال

● إنتاج أعمال فنية مبتكرة باستخدام كل من التقنيات الجديدة والوسائل التقليدية

● استكشاف ودمج التكنولوجيا المتطورة مع التركيز على تأثيرها في تطوير الأعمال الفنية

البرنامج الدراسي

تمتد المنحة المقدمة من مبادرة بُناة مصر الرقمية إلى ١٢ شهرًا مقسمة إلى ثلاثة فصول دراسية تبدأ من الفصل الدراسي الذي يلتحق به الطالب بالجامعة المسجل بها. يدرس الطالب خلال هذا العام المقررات الأكاديمية بالتوازي مع مقررات المهارات القيادية والإدارية ومقرر اللغة الإنجليزية.

البرنامج الدراسي مبادرة بُناة مصر الرقمية

برنامج تنمية المهارات القيادية والإدارية

يمثل برنامج تنمية المهارات القيادية والإدارية مكونًا أساسيًا من مبادرة بُناة مصر الرقمية، والذي سيتم من خلاله تعليم وتعزيز مهارات الطالب اللازمة لنجاحه على المستويين الشخصي والمهني. ويكتسب الطالب من خلال هذا البرنامج مهارة العمل كعضو فعال ضمن فريق، كما سيتم إعداده ليكون قائدًا ناجحًا. سيتعرف الطالب من خلال هذا البرنامج على المفاهيم المختلفة ووظائف الأعمال الرئيسية التي ستساعده على النجاح وتحقيق أهدافه.

وسيتم تقديم هذا البرنامج المتكامل من قبل مقدمي تدريب على مستوى عالمي وذوي خبرة محلية وعالمية ولهم باع طويل في تطوير الأفراد والمنظمات حول العالم.

وينقسم برنامج تنمية المهارات القيادية والإدارية إلى:

الجزء الأول – برنامج المهارات الأساسية ويشمل مهارات القيادة والاتصال :

الجزء الثاني – يحتوي على وحدات تدريبية لتنمية قدرات الطالب وتأهيله لدعم تطوير الأعمال الخاصة بالمؤسسة التي يعمل بها:

الجزء الثالث – تطوير مهارات العرض وقدرة التحدث أمام الجمهور، :

الجزء الرابع – هو عبارة عن ورش عمل لتزويد الطالب بمقدمة أساسية عن مفاهيم الأعمال ووظائف الأعمال الرئيسية:

الجزء الخامس – يشمل ورش عمل توجيهية وندوات عبر الإنترنت لمساعدة الطالب في التعرف على المفاهيم المهمة الخاصة بسبل الإدارة العالمية :

الجزء السادس – يوفر للطالب المعرفة الأساسية المرتبطة بريادة الأعمال والتي من شأنها تزويده بما قد يحتاج إليه إذا ما قرر البدء في مشروعه الخاص

الجزء السابع – هذا الجزء خاص باللغة الإنجليزية، سيحصل الطالب من خلاله على فرصة لتحسين لغته الإنجليزية، وذلك بحضور دروس أسبوعية في اللغة يقدمها مقدمو خدمات على مستوى عالمي

الجزء الثامن – في أثناء هذا الجزء من البرنامج يشارك الطالب في مجموعة من الفعاليات الخاصة ببناء فريق العمل، وسيعمل الطالب ضمن مجموعة على مشروع التخرج، وسيقوم أيضا ببعض الأنشطة الرياضية والثقافية، كما سيُطلب منه القيام ببعض الأعمال التطوعية.

الدرجة العلمية والشهادات

بعد انتهاء العام الدراسي ومدة المنحة واجتياز الطالب لكافة الاختبارات المطلوبة وتقديم مشروع التخرج يحصل الطالب على شهادة الماجستير المهني في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من الجامعة العالمية المسجل بها الطالب.

كما سيحصل الطالب على عدة شهادات مهنية معتمدة من جهات وشركات محلية وعالمية ومنها شهادة إتمام برنامج تنمية المهارات القيادية والإدارية، وشهادة إجادة اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى شهادات إنهاء التدريب بأحد المشاريع القومية العملاقة أو إحدى الشركات المتخصصة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وفيما يلي قائمة الشهادات التي يحصل عليها الطالب:

● درجة الماجستير المهني من جامعة دولية مرموقة

● شهادات مهنية من شركات عالمية

● شهادة من شركة عالمية في مهارات القيادة والإدارة

● شهادة في اللغة الإنجليزية

كيفية التسجيل في مبادرة بناة مصر الرقمية

١. إنشاء حساب

  • انقر على انضم الآن
  • أدخل عنوان بريدك الإلكتروني
  • أنقر علي أرسل الكود التعريفي
  • تأكد من إرسال أيميل من noreply@debi.gov.eg علي بريدك الإلكتروني في الصندوق الوارد أو المهملات
  • أنقر علي الرابط المرسل إلى بريدك الإلكتروني
  • أدخل كلمة السر ، تأكيد كلمة السر
  • انقر على إنشاء

٢. سجل في المبادرة

  • أدخل جميع بياناتك الأساسية وحمّل الملفات ذات الصلة
  • انقر على حفظ
  • انقر على علامة التبويب معلومات التعليم
  • انتقل إلى البيانات المطلوبة وانقر على إضافة
  • كرر الأمر مع جميع معلومات التعليم ذات الصلة
  • انتقل إلى علامة التبويب اختبار اللغة الإنجليزية
  • أدخل البيانات المطلوبة
  • انقر على حفظ
  • كرر الأمر مع جميع اختبارات اللغة الإنجليزية ذات الصلة
  • انتقل إلى علامة التبويب التوظيف
  • أدخل البيانات المطلوبة
  • انقر على حفظ
  • كرر الأمر مع جميع معلومات التوظيف ذات الصلة
  • انتقل إلى علامة التبويب مرفقات
  • حمّل الوثائق المطلوبة
  • انقر على حفظ
  • كرر الأمر مع جميع الوثائق المطلوبة
  • انتقل إلى علامة التبويب تفاصيل التسجيل
  • اختر مسارًا من القائمة المنسدلة
  • انقر على حفظ
  • كرر الأمر وأضف مسارات أخرى بالترتيب الذي تفضله
  • بعد إدخال جميع بياناتك وبمجرد استعدادك لإرسالها
  • انتقل إلى الأحكام والشروط
  • حدد مربع أوافق على الأحكام والشروط
  • انقر على إرسال

للإستفسار أو لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال على رقم ١٥٣٨٨

أو إرسال بريد إلكتروني إلى  

debi@debi.gov.eg

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *